ما المقصود بكلمة "طقوس"؟(Rites)
الطقس كلمة يونانية(تاكسيس) "taksis" بمعني نظام وترتيب وفي الاصطلاح الكنسي القبطي نظام وترتيب القائمين بالخدمة الكهنوتية والصلوات العامة والخاصة وترتيب واقامة أسرار الكنيسة السبعة وصلوات التبريك والتدشين والتكريس والرسامات والتجنيز والابتهالات وشكل الكنيسة ورتب الكهنوت وملابس الخدام.
ولما استراحت الكنيسة من الاضطهادات الرومانية التي استمرت نحو 3 قرون, أخذت ترتقي بالطقوس الي ان وصلت الي اسمي درجة من النظام والكمال وثبت اسلوب الطقس الممارس بروعة ودقة حتي الان.
ويقول المتنيح القمص متي المسكين:"ان الطقس هو الشكل والمضمون النهائي لنظام خدمة الصلوات والتسابيح واقامة القداس وبقية اسرار الكنيسة".
ودعا الي الاعتدال في ممارسة الطقس أي عدم الممارسة بدون روح او الاهتمام حتي الاعياء في تكميل مايلزم وما لا يلزم او التطويل واضافة صلوات ليست في موضعها او الحان لا تدخل في مضمون الخدمة رغبة في التطويل والتباهي والاعلان الشخصي عن المهارة في الطقوس لا اعلانا عن روحانيتها وأصالتها وبذلك يفقد الطقس_في رايه_قوته وهدفه الروحي.
هذا عن" [color=blue]الافراط" الممل في الطقسص وفي نفس الوقت هو يعارض "[color:5a0f=blue:5a0f]التفريط" المخل بالاستهتار بالطقس او باختصاره او بالاسراع بتأديته بطريقة تشعر جموع المصلين بانه شئ غير ذي اهمية.
ويضيف ان كلا الوضعين يفقد الطقس أهميته كواسطة لايقاظ الوعي الروحي, ورفع النفس الي الله ويصبح ليس معينا للعبادة بل ثقلا عليها".
+++
ما هي مصادر طقوس الكنيسة؟
الطقوس مصدرها الكتاب المقدس بصفة خاصة والوحى الالهى بصفة عامة علاوة على التقليد المسجل والمتمثل فى قوانين الاباء الرسل (127 قانونا) وتعايم الاباء الرسل (الدسقولية) وقوانين المجامع المسكونية المقدسة والمعترف بها فى الكنيسة القبطية الارثوكسية (قبل مجمع خلقيدونية سنة 451 وحدوث الانشقاق).
وكذلك قوانين الاباء البطاركة الاقباط والتقاليد العظيمةالمُسلّمة للكنيسة من عهد الكنيسة الاولى واضعة امام اعين المؤمنين قول الوحى المقدس "لاتنقل التخم(الحدود-الرسم-الترتيب-الوضع ) القديم الذى وضعة اباؤك" (أم18"22)
ومن المؤكد ان الله قد خلق الكون كلة بترتيب عجيب واهتم بضرورة ترتيب طقوس بيتة وعبادتة لانة
"اله ترتيب ونظام وليس اله تشويش" (تك 34:14)
متي بدأت ممارسة الطقوس في العبادة؟
كانت للاباء الأوائل طقوس خاصة للعبادة مثل طقس ابراهيم واسحق ويعقوب بالنسبة لتقديم الذبائح, وطقس ملكي صادق الذي استخدم الخبز والخمر, (علي مثال السيد المسيح), وطقوس الشريعة الموسوية التي امر بها الرب موسي ,بعدما رتبها الله وسلمها له علي الجبل لكي يدونها ويشرحها للشعب وسلمها للكهنة اللاويين ويحدد دور كل منهم في الخدمة .
وقد صنع موسي خيمة الاجتماع (بيت الله المتنقل) في برية سيناء, علي المثال الذي أراه الله له علي الجبل(خر 8:25_9) وشرح لموسي نظام الخدمة والخدام .
بالمثل تم عمل هيكل ثايت للذبائح (هيكل سليمان) وفرض السجود أمام الهيكل(مز 7:5) والصلوات اليومية السبع (مز 164:119) وغيرها من طقوس العهد القديم.
ويري بعض الاباء أن الله قد وضع لآدم طقس الذبيحة وعلمه كيف يقوم بذبحها وعلمه كيف يقوم بذبحها وسلخها ولبس جلدها (تك 30:3)
ليعلمه أن الدم يستره وقد خالف قايين طقس الذبيحة الدموية فرفض الرب ذبيحته غير الدموية.
ومن خالف الطقس القديم كان يعاقب بشدة. (راجع لا11 , عد 12, 1 أي 7:13_10 ,1 أي 15:26_21).
+++
هل ثمة طقوس في العهد الجديد؟
نعم وهي مسلمة من السيد المسيح للرسل انفسهم (لو14:9_16) وقد سلموها للآباء الأولين ثم انتقلت الطقوس بالتقليد ثم تم تسجيلها كما قال القديس بولس "لأني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا"(1 كو2:11_3), "وليكن كل شئ بلياقة وبحسب ترتيب"(1 كو 34:11),"واما الامور(الخاصة بخدمة الكنيسة)الباقية عندما اجئ ارتبها"(1 كو 34:11), "واحذروا كل اخ يسلك بلا ترتيب" (2 تي 6:3), "واحذروا الذين بلا ترتيب" (1 تي14:5), كما ان الله اله نظام (1 كو 34:14) ويحب النظام في العبادة.وقد خضع السيد المسيح لطقوس العهد القديم وقدسها بممارسته لها وختمها بطقس الختان (لو 22:2_25) وامر الابرص باتمام طقوس التطهير لدي الكاهن (مت4: وعلم تلاميذه امورا كثيرة بخصوص الخدمة والقداس (أع 3:1). ولما اراد ان يبارك الاطفال وضع يدة علي رؤوسهم ليباركهم (مت 15:19) وقد مارس الرسل "الطقس" (أع 23:21_26) ووضعوا ترتيبات للكنيسة وامروا بها (1كو 14, 2 تس15:2 ,6:3, في5:1, عب2:6, يع14:5 )
وشهد تاريخ الكنيسة ان الآباء الأولين استخدموا الطقوس في القرنين الأول والثاني (كما ذكره يوستينوس والعلامة ترتليانوس).
وقال القديس ايريانوس (تلميذ بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول): "ان الرسل سلموا لنا كل ما يختص بالكنيسة". وقال اكليمنضس الاسكندري :"ان مؤلفاتي تحتوي علي ما سمعته من أناس حفظوا التقاليد الحقيقية لبطرس ويعقوب ويوحنا وبولس ابا عن جد".
وقال القديس باسليوس الكبير "من التقليد (الرسولي) تعلمنا رسم الصليب علي جباهنا والاتجاه نحو الشرق وطقس التقديس وطقس المعمودية وباقي الصلوات التي يتلوها الكاهن.
+++