من الذي له الحق في دخول الهيكل؟
الأساقفة والشمامسة[color=royalblue] (deacons) [color:c0e0=darkorchid:c0e0](مجمع اللاذقية عام 367 قانون 19) وذلك احتراما وتقديسا للهيكل كما يدخلوه الملوك والرؤساء المسيحيون باعتبارهم من رعاة الشعب علي اساس أن داود الملك كان يتقدم الناس في الصلاة.ولا يجوز دخول الشعب للمذبح للتناول ولا يدخله ايضا من توقع عليهم احكام كنسية ولا الموعوظين ولا النساء وان كان يري البعض جواز دخول الرجال المتناولين+++
ما هي اداب الوقوف في الهيكل؟
أ- أن يقف الأساقفة والكهنة بخشوع ووقار .[color=blue]ب- أن تكون العبادة
(الصلوات) بعمق وروحانية : "الذين يرتلون علي المذبح لا يرتلون بلذة بل بحكمة" [color:c0e0=blue:c0e0]
(قوانين باسليوس 97) وبروح متضعة وفرح الروح القدس.
[color=blue]ج- يكنس الشماس (الدياكون) المذبح ويلقي ترابه في ماء جار [color:c0e0=blue:c0e0]
(مصباح الظلمة باب .
+++
لماذا يتم تكريس (تدشين) المذبح المقدس وادواته؟
كل ادوات المذبح يقوم الأسقف بتكريسها[color=red] (تخصيصها للخدمة) بدهنها (مسحها) بالميرون اثناء تكريس الكنيسة الجديدة خلال طقس خاص[color:c0e0=red:c0e0] (يبدأ من الغروب وحتي القداس الالهي صباحا)وان كان يمكن اقامة قداس فوق المذبح الجديد _الغير مكرس_ مادام يوضع عليه اللوح المقدس. وفي رسالةالقديس بطرس لتلميذه اكليمنضس (أسقف روما) قال :"كل هيكل تبنيه تختمه بخاتم الرب الذي هو الميرون المقدس"هذا واذا لم يتمكن الأسقف من تكريس الأواني والأغطية واللفائف فانه يعطي حلا خاصا لقمص الكنيسة لتكريسها ورشمها بالميرونومن اسباب تكريس المذبح واوانيه ما يلي:-أ- مثلما فعل يعقوب اب الأباء الذي كرس الحجر الذي نام تحته وهناك رأي رؤيا سمائية وصب عليه زيتا ودعا المكان :بيت ايل" أي بيت الله (تك 10:28-19)[color=red]ب-أمر الرب موسي باعداد دهن المسحة (زيت زيتون مقدس مع عدد من الأطياب) لمسح خيمة الاجتماع وتابوت الشهادة ومائدة خبز الوجود والمنارة ومذبحي البخور والمحرقة والمرحضة
(اناء غسل الأيدي) "وكل من يمسها يكون مقدسا" [color:c0e0=red:c0e0](خر 25:30).
ج-وتنص قوانين الكنيسة علي ضرورة تدشين الكنيسة ورشمها بزيت الميرون المقدس كما ورد في كتب الطقس القبطي الخاص بذلك .ويصلي الآب البطريرك -او نيافة المطران او الأسقف- بحضور الكهنة والأراخنة. وتتم قراءة المزامير[color=red](150-121) ويرفع البخور ثم تصلي الاواشي وفصل من انجيل القديس لوقا (عن التجلي) وفصل التجديد [color:c0e0=red:c0e0](من انجيل مار يوحنا) ويتم التدشين ثم تختم الصلاة بصلاة الشكر والتسبحة ثم تبدأ صلوات القداس الالهي.+++